القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحابي سعد بن معاذ قدوة للأطفال | حكم وعبر - المنزل السعيد

هل تعرف من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن؟

انه الصَّحابِيُّ الجَلِيلُ "سعـد ابن مُعـاذ" الأَنْصَارِيُّ رضى الله عنه وأرضاه ، الذي لم يقضى في الإسلام سوى 7 سنوات فقط، فقد أسلم في سن 31 وتوفي في سن 37 عاماً فما الذي قدمه للإسلام في هذه السنوات القليلة، ولماذا اهتز عرش الرحمن لموته ونزل وشهد جنازته سبعون ألف ملك؟
الصحابي سعد بن معاذ

من هو سعد بن معاذ رضي الله عنه؟

  • هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس الأنصاري الأشهلي، يكنى أبا عمرو. وأمه هي كبشة بنت رافع بن عبيد بن ثعلبة، لها صحبة، فقد أسلمت وبايعت رسول الله، وماتت بعد ابنها سعد بن معاذ.
  • كان سعد من أطول الناس وأعظمهم، وكان رجلاً أبيضَ جسيمًا جميلاً، حسن اللحية، وكان سيد قومه ورئيس الأوس وزعيم قبيلة بني عبد الأشهل، وكان صاحبًا لأمية بن خلف القرشي، الذي قُتل في بدر كافرًا، وكانت قبيلة بني قريظة موالية له ومن حلفائه.
  • أسلم سعد بن معاذ قبل الهجرة بعام، وكان عمره عند الإسلام واحدًا وثلاثين عامًا. وهو أصغر من الرسول صلى الله عليه وسلم بإحدى وعشرين سنة.

كيف دخل سعد بن معاذ الإسلام؟

أسلم سعد بن معاذ في المدينة على يد سفير الإسلام مصعب بن عمير، ولما أسلم سعد قال لبني عبد الأشهل كلمات في غاية الروعة: "كل رجالكم ونسائكم عليَّ حرام حتى تسلموا، فأسلموا، فكان من أعظم الناس بركةً في الإسلام، وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق، وقد آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن أبى وقاص خال الرسول.

أهم مواقف سعد بن معاذ في الإسلام

  1. موقفه عندما وقف الرسول صل الله عليه وسلم يستشير الناس في الخروج لغزوة بدر، قام سعد بن معاذ متحدثاً عن الأنصار وقال للرسول: يا رسول الله امض لما أردت فنحن معك ف والذى بعثك لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك وما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدا إنا لصبر في الحرب صدق في اللقاء لعل الله يريك منا ما تقر به عينك فسر بنا على بركة الله.
  2. موقفه في غزوه أحد فقد كان في هذه الغزوة من الأبطال الذين ثبتوا مع النبي عليه الصلاة والسلام عندما ترك الرماة أماكنهم واضطرب الموقف.
  3. موقفه في غزوه الخندق أصيب سعد رضى الله عنه وأرضاه، فكانت إصابته طريقا إلى الشهادة فقد لقى ربه بعد شهر من إصابته متأثرا بجراحه.

موت سعد بن معاذ ودفنه

  • وقد أعيد سعد إلى قبته التي ضربها له رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة فحضره الرسول وأبو بكر وعمر وقد قالت السيدة عائشة رضى الله عنها: والذى نفس محمد بيده إني لأعرف بكاء أبى من بكاء عمر وأنا في حجرتي.
  • وأخذ الرسول عليه الصلاة والسلام رأس سعد ووضعه في حجره وسجى بثوب أبيض فقال الرسول: اللهم إن سعدا قد جاهد فى سبيلك وصدق رسولك وقضى الذي عليه فتقبل روحه بغير ما تقبلت به روحا.
  • فلما سمع سعد كلام الرسول فتح عينيه ثم قال: السلام عليك يا رسول الله، اما انى اشهد أنك رسول الله جزاك الله خيرا يا رسول الله من سيد قوم فقد أنجزت الله ما وعدته ولينجزنك الله ما وعدك.
  • وحمل الناس جنازته فوجدوا له خفه مع أنه كان رجلاً جسيماً فقالوا ذلك للرسول فقال عليه الصلاة والسلام: أن له حمله غيركم، والذي نفسي بيده لقد استبشرت الملائكة بروح سعد واهتز له عرش الرحمن.
  • تُوُفِّي يوم الخندق سنة خمس من الهجرة، وهو يومئذٍ ابن سبع وثلاثين سنة، فصلى عليه رسول الله، ودُفن بالبقيع.
  • مات الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه ليرحل عن دنيا الناس، ولكن سيرته لم ولن ترحل وستظل سيرته نورًا على الدرب لكل سالك إلى الله عز وجل.
  • لقد كان لهذا الصحابي بالفعل شأن عظيم عند الله لمواقفه المشهودة والفاصلة على طريق الدعوة الطويل الشائك، حتى أنه - من صلاحه ومكانته عند ربه - يدعوه ألا يميته حتى يُقِر عينه من يهود بني قريظة فيستجيب الله له، ثم لما تم المراد يدعو الله أن يقبضه إليه فيستجيب الله له أيضا وكانت شهادة في سبيل الله .. هذا عن مكانة هذا الصحابي الجليل.

ويبقى السؤال الأهم: لماذا اهتز عرش الرحمن لموته؟

والإجابة يخبرنا بها ابن حجر بقوله: واهتزاز العرش، استبشاره وسروره بقدوم روح سعد، كما يُقال لمن خرج لاستقبال وافد عليه: اهتز له.
وقال الذهبي: والعرش خَلقٌ مُسَخَّر، إذا شاء أن يهتز اهتز بمشيئة الله وجعل فيه شعورا لحب سعد.
وعن ابن عمر يرفعه: اهتز العرش لحب لقاء الله سعدا " فمَن أحب الله واشتاق إليه أحب الله لقاءه. وعن أبي سعيد الخدري مرفوعا : " اهتز العرش لموت سعد بن معاذ من فرح الرب عز وجل.
وقد قال عنه رسول الله، صلى الله عليه وسلم: هَذَا العبد الصالح الَّذِي تَحَرَّكَ لَهُ الْعَرْشُ، وَفُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَشَهِدَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ، لم ينزلوا إلى الأرض قبل ذلك، ولقد ضُمَّ ضمة ثم أُفرِج عنه.
اللهم ارض عن سعد وعن جميع الصحابة، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع