القائمة الرئيسية

الصفحات

20 معلومة مهمة عن التعامل مع حديثي الولادة - المنزل السعيد

نصائح هامة عند التعامل مع الطفل حديث الولادة

في هذا المقال سوف نستعرض طرق التعامل مع الطفل حديثي الولادة، وذلك من خلال عرض 20 معلومة مهمة للتعامل مع هذه الفئة العمرية الهامة جدا في حياة الطفل.
نصائح للتعامل مع الأطفال حديثي الولادة
  1. يجب معرفة ان الطفل حديث الولادة ينام فترات طويلة قد تصل إلى 16 ساعة واكثر يوميا.
  2. قد يبكي الطفل حديث الولادة حتى اربع ساعات متقطعة يوميا فيجب التاكد انه لا يحتاج لتغيير الحفاض وشبعان ولا يعاني من المغص وغير مريض وبعد ذلك يمكن تركه يبكي بفراشه وعدم حمله كل مرة يبكي فيها لان البكاء يقوي عضلات القفص الصدري عنده ويزيل التوتر ويهدئ اعصابه ويدخل الاكسجين لجسمه.
  3. يجب تحريك رأس الطفل حديث الولادة اثناء نومه وعدم تركه ينام على مكان واحد بالرأس لان ذلك يسبب تغير في شكل رأسه لان عظام رأسه لينة.
  4. يجب عدم التأخر في تغيير الحفاض "البامبرز" للطفل حديث الولادة لان ذلك يسبب تسلخات مؤلمة في مكان الحفاض وعدم رش بودرة بعد تغيير الحفاض لانها قد تسبب حساسية صدر او انف للطفل واستخدام مرهم للتسلخات بدلا عنها.
  5. يجب عدم تحميم الطفل حديث الولادة كثيرا فيكفي مرة بالاسبوع مع مسح رقبته وجسمه يوميا بمناديل مبللة مخصصة للاطفال وعند تحميمه يجب ان يكون الماء فاتر وليس بارد او ساخن مع غلق نوافذ الغرفة  واستخدام شامبو وصابون مخصص للاطفال خالي من المواد الكيمياوية ودهن جسمه بزيت زيتون او زيوت مخصصة للاطفال لتهدئته وتقوية عظامه ومناعته لان زيت الزيتون غني باوميجا3 .
  6. إلباس الطفل ملابس تناسب حرارة الجو وعدم الافراط في إلباسه ملابس ثقيلة خاصة في الشتاء ويفضل ان تكون ملابسه كلها قطنية.
  7. عدم تقبيل الطفل من فمه لان ذلك يسبب له مشاكل صحية عديدة خاصة ان جهازه المناعي مايزال ضعيف.
  8. يجب عدم هز الطفل بشكل قوي وعدم دفعه في الهواء على سبيل المداعبة لان ذلك قد يسبب له نزيف بالمخ لا قدر الله.
  9. يجب زيارة طبيب الرمد كروتين لفحص عيون الطفل خاصة لو ظهرت افرازات مستمرة بالعين او حول او اهتزاز بها.
  10. يجب تنظيم رضاعة الطفل ففي حالة الرضاعة طبيعي تكون كل ساعتين، أما في حالة الرضاعة الصناعي كل ثلاث ساعات مع تعقيم الببرونة وحلمتها وكذلك تعقيم حلمة ثدي الام والاهتمام بنظافتها وغسل يدين الام دائما بالماء والصابون، وإذا ظهرت فطريات بلسان الطفل فيجب وضع مضاد للفطريات على حلمة الثدي مع وضعه بداخل فم الطفل وعلاج اي التهابات او تشققات بها مع تكريع الطفل بعد الرضاعة لاخراج الهواء الزائد وتقليل نوبات المغص لديه والذي يستمر لدى الرضع حتى عمر خمس شهور.
  11. التحدث للطفل وتشغيل القرأن الكريم له باستمرار لان ذلك يقوي التواصل الاجتماعي لديه.
  12. انتفاخ ثدي الطفل احيانا او ظهور افرازات بالمهبل لدى الاطفال الاناث امر طبيعي لان ذلك يكون غالبا بسبب هرمونات زائدة اخذها من الام ويجب عدم عصر ثدي الطفل او الضغط عليه.
  13. افضل وضعية لنوم الطفل هو تنويمه على ظهره وتجنب تنويمه على بطنه لان ذلك قد يسبب له اختناق لا قدر الله.
  14. يجب قص اظافر الطفل بشكل دائم بقصافة مخصصة للاطفال الرضع وتنظيف افرازات انفه باستمرار.
  15. الطفل حديث الولادة يفقد حوالي ربع كيلو من وزنه اول اسبوع من الولادة وهذا امر طبيعي ثم يستعيده بعد ذلك.
  16. يجب عمل متابعة مع طبيب الاطفال شهريا لمتابعة وزن وطول ومحيط رأس الطفل وعلاج اي مشاكل صحيه لديه واتباع جدول التطعيمات الاجبارية بوزارة الصحة واخذ عينة كعب القدم من الطفل اول اسبوع من ولادته لان هذه الامور هامة جدا لصحته.
  17. يجب استشارة الطبيب فورا اذا لاحظت الام زرقان لون الطفل او اصفراره او ظهور تشجنات بجسمه او وجود نزيف او افرازات من السرة او وجود ضيق بنفس الطفل واجهاد وعرق غزير مع الرضاعة واذا تقيئ بعد كل رضعة.
  18. يجب جعل السرة جافة دائما وثني حافة الحفاض بعيدا عنها حتى لا يصلها بلل مع رش كحول عليها مرتين يوميا حتى تقع
  19. عدم الضغط على فتحة الرأس الامامية باليد او ببندانة ضيقة للاطفال الاناث والعلم انها تغلق من نفسها بعد عام ونصف من عمر الطفل كما ان شعر الطفل حديث الولادة يتغير بعد فترة ويظهر الشعر الدائم واذا ظهرت طبقة سميكة من القشر بفروة الرأس فيجب عدم حكها باليد او مشط واستشارة طبيب الاطفال.
  20. يجب تجهيز سرير خاص بالطفل بجوار سرير الام مع مراعاة نظافته باستمرار وعدم وضع العاب به كالدباديب او غيرها ووضع الطفل بمقعد خاص به في السيارة كأمان له.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع