القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا النوم مهم في حياة الإنسان والطفل؟ - المنزل السعيد

معلومات عن أهمية النوم

أهمية النوم في حياة الطفل
أهمية النوم في حياة الطفل

كنا قد طرحنا من قبل موضوع يخص العلاقة بين النوم المبكر وذكاء الطفل يمكنك متابعته من هذا الرابط.

نأتي إلي موضوعنا اليوم والذي نسأل فيه سؤال هام وهو "لماذا النوم مهم جدا"، سوف نجيب علي السؤال من خلال طرح عدة نقاط هامة فيما يلي : 
  • تفيد الدراسات أن نحو 62 % من البالغين في جميع أنحاء العالم، يشعرون أنهم لا ينامون بشكل جيد عند الذهاب إلى الفراش.
  • حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن معظم البالغين ينامون أقل من سبع ساعات اسبوعيا فقط للأسف، وهو أقل بكثير من الـ 8 ساعات الموصى بها يوميا.

إذا كيف نطور عادات النوم الجيد لدينا؟

يتم ذلك من خلال ممارسة الرياضة، وتناول الوجبات الخفيفة والتأمل وتقليل الاضواء، فهذه العادات يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامتنا الجسدية والعقلية والعاطفية وبالتالى زيادة الانتاجية عند تأدية الاعمال اليومية.
  • كذلك فأن الحرمان المستمر من النوم لفترات طويلة يضعف من قوة الجهاز المناعى ويرفع أحتمالات حدوث الأمراض المزمنة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ويسبب البدانة.
  • كذلك يؤدي قلة النوم إلي أضرار جماعية مثل تراجع إنتاجية الفرد بنحو 35 % عن المعدل الطبيعى، وتأثيرها على قوة و جودة العمل ككل.
  • كذلك فأن نسبة 15 % من حوادث الطرق عالميا تأتى بسبب النعاس أثناء قيادة السيارات.
في الدراسات عن النوم وجدوا أن جسم الإنسان يتبع إيقاع الساعة البيولوجية الذي يعمل كنظام تحكم ذاتي على مدار الساعة، ويتم إدارته من خلال التالي :
  1. الإشارات الخارجية : مثل الضوء والظلام و الضوضاء.
  2. المواد الكميائية الداخلية التي تؤدي إلى النوم والحفاظ عليه، وهى : الأدينوزيــن .. الذى يعمل على تراجع الرغبة في النوم طوال اليوم. الكورتيزول .. الذى يحفز الجسم بشكل طبيعي على الاستيقاظ. الميلاتونيـن .. الذى ينتج مشاعر النعاس التى تشير إلى أن جسمك جاهز للنوم الآن.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع