القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تلعب مع طفلك في أول عامين ليكون طفلك عبقريا؟ - المنزل السعيد

طريقة اللعب الصحيحة مع الأطفال

كيف تلعب مع طفلك وتجعله ذكيا
كيف تلعب مع طفلك وتجعله ذكيا

لا تعلم كثير من الأمهات أن اللعب مع الأطفال له طرق محددة يجب أتباعها، فالخبراء يؤكدون أنه هناك لعب ترفيهي يشعرهم بحنانك وهناك لعب تعليمي يشترط فيه اهتمامك وتفرغك بالطفل.

ويوجد كتاب جيد أسمه "اللعب مع الصغار" للكاتبة جاكي سيلبرج، تشير فيه إلى أن مواد الألعاب التعليمية حولنا داخل منازلنا وخارجها وهي ألعاب يلعبها الوالدان مع طفلهما في هذه السن فتقوي الرابطة بين الصغير ووالديه. 

وفي نفس السياق نجد أن "جاكي" تفيد بأن محاولة الصغير اكتشاف ما حوله أو اكتشاف نفسه تعد أروع الألعاب بالنسبة له، موضحة أن هناك الكثير من الألعاب المبتكرة للأطفال بين عاميهم الأول والثاني وهي ألعاب مصنعة بحيث تتوافق مع مراحل نموهم المختلفة وتعمل علي تنمية ذكائهم وقدراتهم الحركية واللفظية والحسية.

أهم الالعاب التي يجب علي الأباء أستخدامها مع الأطفال

  • علي الأم تدريب طفلها علي مهارات حل المشكلات مثل أن تضعه علي كرسيه المرتفع ثم أدخلي قطعة من الكورن فلكس أو الخبز الجاف في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة واتركيها له ليحاول إخراجها حتى يتوصل بنفسه إلي أن عليه قلب الزجاجة لتخرج وعندما يجد الحل سيبدأ طفلك في إدخالها وإخراجها مرات ومرات.
  • علي الأم تدريب طفلها علي الأكل بالملعقة فهي من المهارات المهمة للصغار، ويمكنك تعليمها لهم باللعب بأن تعطيه في بادئ الأمر بعض الملاعق ليلعب لها فستجدينه يضبط بها ويسقطها علي الأرض وقد يضعها في فمه، وحينما تشعرين باستجابته لهذه اللعبة ضعي قطعة صغيرة من الموز علي ملعقة وضعيها في فمه ثم استمري في هذه اللعبة بأنواع مختلفة من الأطعمة وستجدينه سرعان ما يتعلم أن يضع الملعقة في طبق بلا أطعمة ويطعم بها نفسه.
  • علي الأم مساعدة طفلها علي المشي يمشي باتجاهات مختلفة إلي الجنب وإلي الخلف ثم إلي الإمام، أو يوضع ساقيه كالحصان أو امشي أمامه علي أصابع قدميك مما يدفعه إلي تقليدك والسير مثلك.
  • أهم من تدريب طفلك المستمر على هذه المهارت هو أن تحتضنيه وتظهري له الحب له عند نجاحه في أداء أي هذه الألعاب. 
رحلة اكتشاف عزيزتي الأم، هل تعلمين أن جميع الحركات التي يقوم بها رضيعك في عامه الأول تكون ألعاب استكشافية تثيره وتمتعه؟ فقد تبدو محاولة رضيعك لوضع إصبع قدمه في فمه محاولة بلهاء بالنسبة لكِ إلا أنها تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بين اليد والعين ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيه لكي يكمل ليثبت قوة إرادته، فينجح في تلك المهمة الشيّقة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع