القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح ذهبية لتهيئة طفلك للعودة إلى المدرسة - المنزل السعيد

أفضل النصائح لتهيئة الأطفال للعودة إلي المدارس

نصائح ذهبية لتهيئة طفلك للعودة إلى المدرسة
نصائح ذهبية لتهيئة طفلك للعودة إلى المدرسة

إذا نظرنا إلي هذا الموضوع الشائك الذي نري من خلاله صراخ الأمهات علي الأبناء بشكل مستمر مع بدء الدراسة وأستيقاظ الأطفال مبكرا للذهاب إلي المدرسة، فسنجد أن الأطفال الذين يحصلون على قدر كاف من النوم وبشكل منتظم، تتحسن لديهم درجة الانتباه، وينعكس ذلك إيجابيا على السلوك والذاكرة والصحة العقلية والبدنية.

لذلك من المهم تنظيم "ساعة النوم البيولوجية" لطفلك بالتزامن مع العودة للمدرسة، كما يشدد الخبراء تربية الأطفال على ضرورة الاهتمام بالتهيئة النفسية للأطفال من خلال الحديث بشكل إيجابي عن المدرسة، وتحفيزهم بعبارات تبعد التوتر والقلق وتشعرهم بالراحة النفسية لاستقبال يومهم الدراسي الأول بعد الإجازة.

ما الطرق التي يجب إتباعها لمساعدة الأطفال علي بدء يوم دراسي جيد؟

يجب أن تتخلص من العادات الصيفية لدي طفلك ومحاولة التأقلم مجددا مع أجواء الدراسة من خلال النقاط التالية:

  1. تقليص الوقت الذي يمضيه طفلك أمام الشاشات.
  2. شراء بعض الكتب التي تناسب اهتمامات الطفل.
  3. تغيير موعد الاستيقاظ الصباحي بشكل تدريجي.
  4. الذهاب للنوم في ساعة مبكرة بشكل تدريجي.
  5. اللعب مع زملاء الدراسة بالمنزل.
  6. اجعل طفلك يقضي بعض الوقت بممارسة الألعاب التعليمية.

وتمنح هذه العناصر طفلك قدرا كبيرا من السعادة وتجعله يقبل على الدراسة بكل حماس، ومن ثم يجب تجنب التسويف في المهام المدرسية في فترة الإجازة، فقد ينسى الأطفال الواجبات المدرسية التي يجب أن يكونوا مستعدين لها عند العودة.

وتأجيل المهام يزيد من التوتر لكل من الأطفال وأولياء الأمور فيمكنك تنظيم جدول مناسب للتسوق المدرسي والتأكد من أن جميع اللوازم جاهزة، وبالتالي يتم التحضير المسبق لدخول الدراسة بما في ذلك إعداد وجبات الطعام وترتيب الملابس، سيقلل من ضغط اليوم الأول علي الأباء.

تشجيع طفلك على التعبير عن مشاعره من الطبيعي أن يشعر الأطفال بمشاعر مختلطة حول العودة إلى المدرسة بعد فترة من الراحة. شجعهم على التعبير عن مخاوفهم وتواصل مع المدرسة إذا لزم الأمر، خاصة إذا كان طفلك يحتاج إلى دعم إضافي في الأيام الأولى. بمرور الوقت، ستعود الأمور إلى طبيعتها، ويمكنك تنظيم احتفال بسيط مع طفلك لمكافأته على الانتقال السلس إلى الروتين الدراسي.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع